مسرح صالة هايدرو في بريطانيا

صالة هايدرو التابعة لشركة sse في المملكة المتحدة تصميم مكتب المعماري نورمان فوستر 





تنضم صالة هايدرو لقاعة كلايد في الجانب الشمالي لنهر كلايد لخلق وجهة ترفيهية جديدة ضمن عملية إعادة إعمار المراسي السابقة لمدينة جلاسجو. يتسم المسرح نصف الدائري بكونه مكانًا مغلقًا يتميز بمرونة شديدة ويتسع لعدد يصل إلى 12500 شخص، ويحتوي على مجموعة من المقاعد الثابتة، والقابلة للسحب، والقابلة للإزالة ليوفر إمكانية تكوين تصميمات مختلفة لمدرجات الجماهير وللحفلات، بالإضافة إلى تنظيم بعض الأحداث الرياضية. تم تصميم شكل المبنى من الداخل إلى الخارج بواسطة المقاعد، التي تلتف حول المنصة فوق مستوى الأرض وترتفع عند المقدمة، بما يحسن من زاوية الرؤية ويجعل موقع الجمهور قريبًا من إثارة العرض. وتأخذ قبة السطح أيضًا نفس شكل الزاوية، حيث ترتفع بعيدًا عن الطريق الرئيسي المزدحم إلى الخلف لتشكل مرتفعًا كبيرًا بطول 40 مترًا باتجاه الجنوب؛ حيث يمتد السطح بطول 120 مترًا على شكل قبة مسطحة فولاذية مائلة. والجزء العلوي من المبنى مكسو بتموجات من مادة نصف شفافة، ويمكن عرض الأشكال والصور على هذا الجزء، كما يمكن أيضًا إضاءته لجعل المبنى يتألق في الليل ليكون مثل منارة للحي الجديد.



 وحيث إن مدخل المبنى مطل على ضفة النهر، فقد تم تصميم الملعب بتراجع إلى الخلف عن حافة المياه لتكوين ميدان عام جديد بينه وبين مبنى المركز الاسكتلندي للمعارض والمؤتمرات. يقع المدخل الرئيسي باتجاه الجنوب من الملعب، ويؤدي إلى ردهة واسعة بإضاءة سقفية. ويوجد فناء ثانٍ عالي الارتفاع مزجج بالكامل يعطي الزوار رؤية بانورامية تمتد من الميدان العام إلى النهر، ويؤدي هذا الفناء إلى مرافق أخرى، تشمل طابقًا مخصصًا لكبار الزوار يوصل إلى المقصورات الرئيسية ومقاعد الدرجة الأولى.


يمكن استخدام مجموعة أنواع مختلفة من المقاعد الثابتة، والقابلة للسحب، والقابلة للإزالة في "المسرح نصف الدائري" الموجود بالمستوى الأرضي لتكوين تصميمات مختلفة لمدرجات الجماهير وللحفلات، بالإضافة إلى استضافة بعض الأحداث الرياضية. وتوجد على السطح قبة مسطحة تمتد لمسافة 120 مترًا، تتكون من شبكة فولاذية مائلة. وترتفع القبة لمسافة 45 مترًا عن مستوى الأرض في قمتها؛حيث يبلغ ارتفاع الواجهة 15 مترًا عند الخلف (الشمال)، بينما يبلغ ارتفاعها 33 مترًا عند المقدمة (الجنوب). والجزء العلوي مكسو بمادة نصف شفافة، بما يسمح بدخول إضاءة النهار ويسمح بتوهج مقدمة المبنى في المساء.



















المصدر : fosterandpartners.com
التالي
السابق
أنقر لإضافة تعليق

0 التعليقات: