كنيسة رونشامب (Notre Dame du Ronchamp)

Notre Dame du Ronchamp  كنيسة رونشامب للمعمار لوكوربوزييه



تقع كنيسة رونشامب جنوب شرق باريس. وقد تم تكليف لو كوربوزييه بتصميمها في عام 1950، وذلك لاستبدال الكنيسة السابقة التي تم تدميرها خلال الحرب العالمية الثانية. وتعد من أهم المباني الدينية في القرن العشرين.
تتوضع الكنيسة على قمة تلة، مما يعطيها أهمية ومهابة، ويعد موقعها هاماً دينياً، ولكن بعد الحرب العالمية الثانية، أرادت الكنيسة تصميماً خالياً من التفاصيل المعقدة، والأشكال الزخرفية الدينية، بعكس سابقتها.


أراد كوربوزييه أن يكون الفراغ روحانياً، وتأملياً. فجعل الجدران بيضاء بهذا الشكل لتصفي الذهن عندما ينعكس عليها ضوء الشمس من الخارج. 

وعلى عكس جميع تصاميم كوربوزييه الأخرى التي تتألف من صناديق بشكل أساسي، فإن رونشامب تميل لأن تكون شكلاً غير منتظم، من حيث الجدران، والسقف وانحداره. 

يبدو التصميم من الخارج معقداً، ولكنه من الناحية الوظيفية في الداخل بسيط جداً، فهو يتألف من مدخلين، مذبح، وثلاثة أماكن للصلاة.
إن الجزء الأكثر إثارة في رونشامب هو السقف المنحني، الذي يبدو وكأنه يطفو فوق المبنى، وذلك لأنه محمول على أعمدة ضمن الجدران. تترك هذه ا لأعمدة فراغاً مقدراً ب 10 سم بين السقف والجدران، مما يسمح بمرور قليل من الضوء ينير الكنيسة.

بالرغم من أن كنيسة رونشامب بعيدة عن باقي أعمال كوربوزييه، إلا أنها تحوي نفس مبادئه، كالنقاء والانفتاح.

المصدر : archdaily.com  / wikiarch.com


التالي
السابق
أنقر لإضافة تعليق

0 التعليقات: