متحف ريفرسايد للمواصلات (The Riverside Museum)

متحف ريفرسايد من اجمل ابداعات زها حديد وابسطها في نفس الوقت 



هو من أكثر المباني غلاسكو الأخيرة الثقافية الحديثة الذي صممته المهندسة المعمارية زها حديد وافتتح رسميا في 2011 ويعرض للآثار النقل والهندسة وبناء السفن بعضها يرتبط ارتباطا قويا مع المنجزات الصناعية في المدينة وهو إرث فريد من نوعه حيث يرمز إلى علاقة ديناميكية بين المدينة والنهر والانتقال من أحدهما غلى الآخر ويضمن الربط بين المعروضات والبيئة الأوسع.

المبنى مفتوح على طرفي نقيض حيث لديه تكوين يشبه النفق بين المدينة والنهر ومع ذلك يخلق المبنى رحلة بعيدة عن سياقه الخارجي في عالم المعروضات ويصبح المسار الداخلي داخل المتحف وسيطا بين المدينة والنهر كما أن محتوى المتحف الداخلي يضن ترابط بشكل عميق بين المدينة والتاريخ.


التصميم هو عبارة عن تقسيم قطاعات ونهايات مفتوحة للمعارض على طول المسار الداخلي والتصميم فيه مرونة تصميمية و مرونة عرض تتماشى مع موجات الماء.


تقول زها حديد في هذا المبنى ( من خلال دراسة الهندسة المعمارية يمكننا التحقيق في الاحتمالات المستقبلية بعد استكشاف الأسس الثقافية التي عرفت فيها المدينة)
هذا المتحف هو مشروع رائع وفريد من نوعه ويعتمد على إثارة الزوار وهذا التصميم يجمع بين التعقيد الهندسي والإبداع البنيوي والأصالة المادية ويواص تقاليد غلاسكو الهندسية والغنية.













التالي
السابق
أنقر لإضافة تعليق

0 التعليقات: