مستشفى سيركل باث في انكلترا

يقع مستشفى سيركل باث في انكلترا ممتدا على مساحة 6360 مترا مربعا تم الانتهاء من المشروع في 2009 من تصميم مكتب فوستر اند بارتنرز 




يوجد العديد من الأدلة التي تشير إلى أن بيئة المستشفى جيدة التصميم يمكن أن تساعد على سرعة التعافي، وتساهم في تحقيق نتائج أفضل للمرضى، مع توفير مكان عمل أكثر متعة للفريق الطبي في الوقت نفسه. وكجزء من مبادرة ممولة من القطاع الخاص، تقوم مؤسسة سيركل ببناء عدد من المستشفيات في جميع أنحاء المملكة المتحدة، والتي تضع المرضى في مركز نهج جديد للرعاية الصحية. سوف يتلقى الأفراد العلاج بغض النظر عن طريقة السداد سواء أكانت من خلال التأمين الخاص أم عبر هيئة الصحة الوطنية. وقد كان مستشفى سيركل باث من أول المراكز التي تم استكمالها، ويقوم المكتب حالياً بتصميم عدد من المراكز الأخرى في بليموث ومانشستر. 



كان الهدف المرجو من ذلك هو إعادة تشكيل المستشفى ليصبح مكاناً إنسانياً متحضراً لكل من يرتادونه. فكل فرد ــــ سواء كان جراحاً، أم ممرضاً، أم حارساً ــــ يُعتبر "شريكاً" في تقديم الرعاية الصحية، يدفعه هدف مشترك يتمثل في مساعدة المرضى على التماثل للشفاء. توفر سيركل باث غرفاً للعمليات، وغرفاً للنوم، وفضاءات مخصصة للاستشارات، و تلقي العلاج والتعافي، كما تقدم الرعاية الصحية للمرضى المقيمين داخل المستشفى أو في العيادات الخارجية على حد سواء. ونظراً لاحتواء المستشفى على ثمانية وعشرين سريراً، فهو يعد صغير الحجم نسبياً، مما يضفي عليه جواً من الألفة، وبالتالي يتبدد الشعور بالارتباك الذي غالباً ما يختبره الناس داخل المستشفيات الأكبر حجماً. تم تقليل الحواجز الفاصلة بين الأقسام لتخفيف الإجهاد المرتبط بالاستشارة و العلاج بالنسبة للمرضى، فضلاً عن تقليل مسافات السير بالنسبة للعاملين. ويعمل الفناء ذو الارتفاع المزدوج، الذي يحتوي على مقهى ومقر للممرضات ونقطة استقبال، على توفير مركز اجتماعي للمرضى والعاملين على السواء. 



تم تشييد المبنى بواسطة الحفر في موقعه بجانب التل، ويبدو شكله الفعلي منخفضاً، مع وجود مدخل للعامة في الطابق الأعلى ومدخل خدمات في الطابق الأسفل. وفي جميع أنحاء المستشفى، هناك تأكيد على الضوء الطبيعي والمناظر: الفضاءات المخصصة للتعافي مزجّجة بالكامل، وكذلك غرف العمليات، ويطل جميعها على حديقة تتميز بالخصوصية والهدوء. تصطف الشرفات على الواجهتين الشمالية والجنوبية، وتم توجيههما لتحقيق أقصى قدر من الاستمتاع بالمناظر عبر المناطق الريفية المحيطة. ويؤكد أيضاً تنسيق الموقع الجديد على البيئة الطبيعية العلاجية ـــ وهو نهج يختلف اختلافاً كبيراً عن البيئة المؤسّسيّة المألوفة في المستشفيات. 
















المصدر : fosterandpartners.com


التالي
السابق
أنقر لإضافة تعليق

0 التعليقات: