معمار سنان اغا رجل العمارة في عصره ورجل السياحة في عصرنا !!


المعمار_سنان_اغا_تركيا_اسطنبول_أهم_اعماله_المعمارية




تفيد تقارير صحفية بأن سائحًا عربيًا يزور إسطنبول من بين كل ست سياح سنويًا، وتفيد التقارير بأن أعداد السياح العرب التي تزور تركيا سنويًا تتراوح ما بين 2 إلى 3 مليون سائح. يرى الكثير من السياح العرب بعد زيارتهم إلى تركيا ومشاهدتهم الكثير من المعالم العثمانية المعمارية الفريدة والضخمة والمميزة بأسلوب معماري أصيل لا يمكن رؤيته إلا في بلاد بني عثمان، فيتوارد إلى أذهانهم سؤال عن المهندس المعماري البارع الذي بنى هذه الهياكل المعمارية النادرة، ليجدوا أنّ هذا المهندس البارع يُدعى معمار سنان آغا فيبدأ الفضول لدى السياح العرب بطرح سؤال من هو معمار سنان آغا؟


المعمار_سنان_اغا_تركيا_اسطنبول_أهم_اعماله_المعمارية



خوجه مِعمار سِنان آغا (895 هـ / 1489 - 996 هـ / 1588م)[1] كان أشهر معماري عثماني. عاش في القرن العاشر الهجري في أوج العصر الذهبي للعمارة العثمانية وكان رئيس المعماريين وأشهرهم خلال حكم السلاطين الأربعة: سليم الأول وسليمان الأول وسليم الثاني ومراد الثالث.
يقول هـ.كلوك العالم الألماني وأستاذ تاريخ العمارة في جامعة فيينا: إن سنان يتفوق فنيا علي مايكل أنجلو صاحب أكبر اسم فني في الحضارة الأوروبية.
ولد في قرية آغيرناص التابعة لولاية قيصرية في الأناضول سنة 1490 م في عهد السلطان بايزيد الثاني بن محمد الفاتح. كان مسيحيا من اصل ارمني أو يوناني ثم أسلم وعمره ثلاث وعشرون سنة، وانضم للجيش الانكشاري عندما كان السلطان سليم الأول يستعد لشن حملة تأديبية على الشاه إسماعيل الصفوي. التحق بمدرسة عسكرية ابتدائية تعلم فيها القراءة والكتابة والفنون التطبيقية وتخصص في النجارة.
المعمار_سنان_اغا_تركيا_اسطنبول_أهم_اعماله_المعمارية


وانضم سنان إلى الفتوحات التي قادها السلطان سليمان القانوني عام 1533 باتجاه إيران، وعن وصول الجيوش إلى بحيرة فان تعسر تقدّمه لصعوبة مروره من خلال هذه البحيرة الضخمة، فقام سنان بصنع 3 جسور متينة تمكن الجيش من خلالها دخول البحيرة بأمان وسلامة مما زاد من اعتبار سنان لدى السلطان سليمان القانوني، وعلى هذا الأساس قام السلطان بإعطائه رتبة الشرف السلطانية.


المعمار_سنان_اغا_تركيا_اسطنبول_أهم_اعماله_المعمارية


كما انضم سنان إلى فتوحات البلقان عام 1538، وبعد اقتراب الجيش العثماني إلى نهر البرود احتاج الجيش إلى جسر متين للعبور وحاول الكثير من الضباط تأسيس الجسر لكنهم لم يفلحوا فذلك فاقترح وزير سليمان القانوني شلبي لطفي باشا توكيل سنان بن عبدالمنان في هذه الوظيفة وأمر سليمان القانوني سنان بتولي المهمة وإتمامها بنجاح في أسرع وقت ممكن.

بعد تولي سنان لهذه المهمة على الفور بدأ العمل بإنشاء جسر متين وجميل استمرت عملية إنشائه عشرة أيام، استطاع استطاع الجيش بعدها عبور النهر بكل أمان وسرور، وما زال الجسر إلى يومنا هذا قائمًا بمتانته وجماله.


المعمار_سنان_اغا_تركيا_اسطنبول_أهم_اعماله_المعمارية
وضع صورة المعمار سنان على الاوراق النقدية


في عام 1534م وعند اشتراكه في حملة على إيران بقيادة لطفي باشا الصدر الأعظم صدر له أمر ببناء سفن للنقل العسكري فأدى العمل بنجاح. وعند عودته إلى إستانبول توفي كبير المعماريين الرسميين في الدولة العثمانية «عجم علي» فاقترح الصدر الأعظم تعيينه كبير معماريي الخاصة السلطانية وقد كان.
في العام 1982م واعترافاً بمنجزاته تم تغيير اسم أكاديمية الفنون في إسطنبول إلى جامعة معمار سنان للفنون الجميلة في الذكرى المئويّة لتأسيسها.


المعمار_سنان_اغا_تركيا_اسطنبول_أهم_اعماله_المعمارية
جامعة معمار سنان للفنون الجميلة



الآثار المعمارية التي خلفها معمار سنان آغا:


ـ 55 كلية ومدرسة تعليمية أشهرها كلية زخرفية في حلب وكلية تشوبان مصطفى في غابزا وكلية حسكة في إسطنبول.

ـ 81 مسجدًا يأتي على رأسهم جامع السليمانية والشيخ زاده ومهرمه سلطان في إسطنبول والسليمية في إديرنة.


بعضا من أعماله :


جامع السليمانية   لمشاهدة جامع السليمانية من      (هنا) 
التكية السليمانية  لمشاهدة التكية السليمانية من      (هنا)
جامع شاه زاده  لمشاهدة جامع شاه زاده من        (هنا)
جامع بياله باشا لمشاهدة جامع بياله باشا من        (هنا)

التالي
السابق
أنقر لإضافة تعليق

0 التعليقات: