شرح جامع ابن خيرون Mosque of Ibn Giron في القيروان تونس بالمسقط والمقطع والاواجهات والزخارف
جامع ابن خيرون :
ويسمى أيضًا مسجد الأبواب الثلاثة، وهو أحد أقدم مساجد القيروان وبعتبر من شواهد الفن المعماري الزخرفي للأغالبة وهم سلالة عربية حكمت في شمال أفريقيا وجنوب ايطاليا، صقلية، سردينيا، وكورسيكا، وينسب بناء المسجد الى محمد بن خيرون.
يتمتع مسجد ابن خيرون او مسجد الأبواب الثلاثة بواجهة منقوشة ومزخرفة وهي تعتبر أقدم نموذج معروف اليوم. وهي ذات تركيب محوري تناظري تتكون من ثلاثة أبواب ذات زخارف هندسية بالاضافة النقوش كوفية بارزة، اما المئذنة فهي تنتصب عند الركن الشمالي وهي ذات قاعدة مربعة، كما تمتلئ قاعة الصلاة بالأعمدة المتوجة لتجعل من هذا المسجد تحفة فنية لا مثيل لها.
يضم النقش آيات قرآنيّة، وتذكر اسم المؤسّس وكذلك تاريخ البناء. ويزيّن القسم العلوي لهذه الواجهة المتناسقة إفريز علوي مشكل من كوابيل حجريّة تشبه تلك المتواجدة في المسجد الكبير.
*تنتصب عند الزاوية مئذنة تمّت إضافتها خلال العهد الحفصي، قاعدتها مستطيلة على غرار المآذن القيروانيّة؛ وهي مزيّنة بنوافذ توائم مؤطّرة بألواح من الزليج تدل على تأثير أندلسي مؤكّد.
*إنّ مساحة المسجد نفسه متواضعة، فهو يتألّف من ثلاث بلاطات موازية لجدار القبلة؛ ويعلو كلّ عمود من العمودين اللذين يحملان السقف عقد نصف دائري متجاوز.
الوصف المعمارى:
المسجد ذو مساحة مستطيلة يتكون من
بيت الصلاة مكون من ثلاث بلاطات متوازية مع جدار القبلة وثلاث أساكيب وتتخللها أعمدة ذات تيجان.أما المئذنة والتي تنتصب عند الركن الشمالي فهي مربعة القاعدة تمت إضافتها في العهد الحفصي.
الخصائص العامة للمسجد:
*يحتوي مسجد ابن خيرون أو مسجد الأبواب الثلاثة على أقدم واجهة منحوتة ومزخرفة وصلت إلينا من الفن الإسلامي؛ وهي ذات تشكيل محوري متماثل، مكون من ثلاثة عقود حدويّة ، تستند على تيجان وأعمدة قديمة أُعيد استخدامها. العقد الأوسط أكبر حجماً من العقدين المحيطين به، كما ازدانت ركنيات العقود بزخارف غزيرة . تعلو هذه اللوحة أربعة أفاريز على شكل شريط مؤلّفة من قطع تلبيس حجرية مستطيلة. وزخرف الشريط السفلي بكتابة كوفيّة تسجل تجديد المعلمة خلال الفترة الحفصية؛ يعلوه شريطان آخران مزيَّنان بكتابات يفصل بينهما إفريز من الزخارف الزهرية؛ يزين هذين الشريطين نقش بارز بالخط الكوفي
وهو يتميز باحتوائه على أقدم واجهة منقوشة ومزخرفة في الفن الإسلامي سلمت من غوائل الدهر. فقد أفضى استعمال الحجر الرملي والجيري المنحوت وقارا على المظهر العام وأتاح استخدام سطوحها الواسعة تحقيق ثراء من الزخارف والأحجار مكنها من دخول فن العمارة من بابه الواسع.
وتتكون الواجهة من تركيب محوري متناظر يتمثل في ثلاثة أبواب يتوسطها أكبرها وتتواتر معها ألواح ذات زخارف نباتية وهندسية متناسقة تتكون من عنصر الورقة الخماسية والثلاثية والمطوية. وتعلوها أشرطة مكتوبة بخط كوفي بارز تنسب بناء المعلم لمحمد بن خيرون ( سنة 252هـ). وتحتلّ بيت الصلاة مساحة صغيرة وهي تتكون من ثلاث بلاطات متوازية مع جدار القبلة وثلاث أساكيب ويعلوها قبو متقاطع تحمله أعمدة وتيجان. وهذا التخطيط متعارف في المساجد الإسلامية من المحيط إلى الخليج. وينتصب عند الركن الشمالي منارة مربعة القاعدة قد أضيفت في العهد الحفصي وهي تحمل تأثيرات أندلسية واضحة.
لاسم : مسجد الأبواب الثلاثة
المكان : تونس، القيروان
تاريخ/حقبة الإنشاء : 252هـ/866م، أعمال الإصلاح والترميم 844هـ/1440م
مستلزمات الإنشاء : الحجارة المنحوتة، الآجر، الزليج، أكتاف عقود من الخشب، الجير
الديكور المعماري : الحجارة المنقوشة، الخشب المنقوش
المرسل إليه / الوكيل : محمد بن خيرون المعافري الأندلسي.
جامع ابن خيرون :
ويسمى أيضًا مسجد الأبواب الثلاثة، وهو أحد أقدم مساجد القيروان وبعتبر من شواهد الفن المعماري الزخرفي للأغالبة وهم سلالة عربية حكمت في شمال أفريقيا وجنوب ايطاليا، صقلية، سردينيا، وكورسيكا، وينسب بناء المسجد الى محمد بن خيرون.
يتمتع مسجد ابن خيرون او مسجد الأبواب الثلاثة بواجهة منقوشة ومزخرفة وهي تعتبر أقدم نموذج معروف اليوم. وهي ذات تركيب محوري تناظري تتكون من ثلاثة أبواب ذات زخارف هندسية بالاضافة النقوش كوفية بارزة، اما المئذنة فهي تنتصب عند الركن الشمالي وهي ذات قاعدة مربعة، كما تمتلئ قاعة الصلاة بالأعمدة المتوجة لتجعل من هذا المسجد تحفة فنية لا مثيل لها.
يضم النقش آيات قرآنيّة، وتذكر اسم المؤسّس وكذلك تاريخ البناء. ويزيّن القسم العلوي لهذه الواجهة المتناسقة إفريز علوي مشكل من كوابيل حجريّة تشبه تلك المتواجدة في المسجد الكبير.
*تنتصب عند الزاوية مئذنة تمّت إضافتها خلال العهد الحفصي، قاعدتها مستطيلة على غرار المآذن القيروانيّة؛ وهي مزيّنة بنوافذ توائم مؤطّرة بألواح من الزليج تدل على تأثير أندلسي مؤكّد.
*إنّ مساحة المسجد نفسه متواضعة، فهو يتألّف من ثلاث بلاطات موازية لجدار القبلة؛ ويعلو كلّ عمود من العمودين اللذين يحملان السقف عقد نصف دائري متجاوز.
الوصف المعمارى:
المسجد ذو مساحة مستطيلة يتكون من
بيت الصلاة مكون من ثلاث بلاطات متوازية مع جدار القبلة وثلاث أساكيب وتتخللها أعمدة ذات تيجان.أما المئذنة والتي تنتصب عند الركن الشمالي فهي مربعة القاعدة تمت إضافتها في العهد الحفصي.
الخصائص العامة للمسجد:
*يحتوي مسجد ابن خيرون أو مسجد الأبواب الثلاثة على أقدم واجهة منحوتة ومزخرفة وصلت إلينا من الفن الإسلامي؛ وهي ذات تشكيل محوري متماثل، مكون من ثلاثة عقود حدويّة ، تستند على تيجان وأعمدة قديمة أُعيد استخدامها. العقد الأوسط أكبر حجماً من العقدين المحيطين به، كما ازدانت ركنيات العقود بزخارف غزيرة . تعلو هذه اللوحة أربعة أفاريز على شكل شريط مؤلّفة من قطع تلبيس حجرية مستطيلة. وزخرف الشريط السفلي بكتابة كوفيّة تسجل تجديد المعلمة خلال الفترة الحفصية؛ يعلوه شريطان آخران مزيَّنان بكتابات يفصل بينهما إفريز من الزخارف الزهرية؛ يزين هذين الشريطين نقش بارز بالخط الكوفي
وهو يتميز باحتوائه على أقدم واجهة منقوشة ومزخرفة في الفن الإسلامي سلمت من غوائل الدهر. فقد أفضى استعمال الحجر الرملي والجيري المنحوت وقارا على المظهر العام وأتاح استخدام سطوحها الواسعة تحقيق ثراء من الزخارف والأحجار مكنها من دخول فن العمارة من بابه الواسع.
وتتكون الواجهة من تركيب محوري متناظر يتمثل في ثلاثة أبواب يتوسطها أكبرها وتتواتر معها ألواح ذات زخارف نباتية وهندسية متناسقة تتكون من عنصر الورقة الخماسية والثلاثية والمطوية. وتعلوها أشرطة مكتوبة بخط كوفي بارز تنسب بناء المعلم لمحمد بن خيرون ( سنة 252هـ). وتحتلّ بيت الصلاة مساحة صغيرة وهي تتكون من ثلاث بلاطات متوازية مع جدار القبلة وثلاث أساكيب ويعلوها قبو متقاطع تحمله أعمدة وتيجان. وهذا التخطيط متعارف في المساجد الإسلامية من المحيط إلى الخليج. وينتصب عند الركن الشمالي منارة مربعة القاعدة قد أضيفت في العهد الحفصي وهي تحمل تأثيرات أندلسية واضحة.
لاسم : مسجد الأبواب الثلاثة
المكان : تونس، القيروان
تاريخ/حقبة الإنشاء : 252هـ/866م، أعمال الإصلاح والترميم 844هـ/1440م
مستلزمات الإنشاء : الحجارة المنحوتة، الآجر، الزليج، أكتاف عقود من الخشب، الجير
الديكور المعماري : الحجارة المنقوشة، الخشب المنقوش
المرسل إليه / الوكيل : محمد بن خيرون المعافري الأندلسي.
0 التعليقات: