المقر الرئيسي لبنك هونك كونغ


بنك هونغ كونغ من تصميم شركة فوستر اند بارتنرز (foster and partners)



تحدد "الجسور" التي تمتد بين السواري مناطق الاستقبال ذات الارتفاع المزدوج، التي تقسم حجم المبنى من الناحية الاجتماعية والمرئية. وثمة نظام تنقل خلال المبنى فريد من نوعه يربط بين المصاعد عالية السرعة المؤدية إلى فضاءات الاستقبال ومجموعة سلالم متحركة خارجية خلفها، تعكس تجمعات من طوابق المكاتب التي أشبه ما تكون بالقرية الصغيرة.  فمنذ البداية، أعطى البنك أولوية كبرى للمرونة. ومن المثير للاهتمام أن البنك تمكن على مر السنين من إعادة تشكيل تنظيم المكاتب بسهولة، بل ودمج غرفة التجار الكبيرة في طابق واحد ــــ الأمر الذي لم يكن متوقعاً عندما تم تصميم المبنى. 





تطلبت الحاجة إلى بناء ما يزيد عن مليون قدم مربع في فترة زمنية قصيرة استخدام درجة عالية من العناصر المسبق تصنيعها، بما في ذلك الوحدات البنائية التي يتم إنهائها بالمصنع، بينما أدت الحاجة إلى بناء الأجزاء السفلية والعلوية في وقت متزامن إلى اللجوء إلى استخدام إنشاء معلَّق، يحتوي على أزواج من السواري الفولاذية المنتظمة في ثلاثة أروقة. ونتيجة لذلك، تبلور شكل المبنى في شكل مدرج مكون من ثلاثة أبراج مستقلة، يبلغ ارتفاعها تسعة وعشرين طابقاً، وستة وثلاثين طابقاً، وأربعة وأربعين طابقاً على التوالي؛ مما أدى إلى إنشاء طوابق متفاوتة في العرض والعمق، فضلاً عن إتاحة إمكانية إنشاء شرفات الحدائق. وقد سمح هيكل السارية بإتخاذ خطوة جذرية آخرى، حيث تم نقل آبار الخدمات إلى محيط المبنى الخارجي لإنشاء مساحات طابقية عميقة حول فناء مكون من عشرة طوابق. كما يعكس "متلقف الشمس" ضوء الشمس للأسفل عبر الفناء إلى طابق الساحة العامة ــــ وهو فضاء محمي أصبح في عطلة نهاية الأسبوع متنزهاً مفعماً بالحيوية والحركة. أما من الساحة العامة، فترتفع السلالم المتحركة إلى أعلى باتجاه قاعة البنك الرئيسية، و التي تم تصورها كـ"واجهة عرض للأعمال البنكية" ولها جزء سفلي زجاجي. 




كان الموجز التعريفي للمقر الرئيسي لبنك هونج كونج وشنغهاي، الذي تم اعداده خلال فترة حساسة من تاريخ المستعمرة السابقة عبارة عن بيان ثقة: إنشاء "أفضل مبنى بنكي في العالم". ومن خلال طرح الأسئلة والتحديات ــــ بما في ذلك مشاركة أحد علماء فلسفة الفينغ شوي ــــ استطاع المشروع التعامل مع طبيعة الأعمال البنكية في هونج كونج وإيجاد كيفية للتعبير عنها في شكل مبني. وبهذه الطريقة، قد أعاد هذا المبنى ابتكار برج المكاتب فعلياً.

التالي
السابق
أنقر لإضافة تعليق

1 التعليقات:

avatar

مشكورين